ذكر القمص ميخائيل جرجس فى كتابه (1) : يقول القمص ثيئوفيلس المحرقى المشرف على دير أبو مقار بأبى تيج عن تاريخ الدير أنه بنيت كنيسته فى القرتن الرابع الميلادى فى عهد القديس أبو مقار وكانت الكنيسة ديراً للراهبات .
ودير أبو مقار بأبى تيج مستطيل الشكل يفتح بابه من الناحية البحرية وينقسم قسمان
سارت العائله المقدسه من بيت لحم إلى غزة حتى محمية الزرانيق ( الفلوسيات ) غرب العريش ب 37 كم ، ودخلت مصر عن طريق الناحية الشمالية من جهة الفرما ( بلوزيوم ) الواقعة بين مدنيتي العريش و بورسعيد
. دخول العائلة المقدسة مدينة بسطا - محافظة الشرقية
عثر فيها على عملات برونزية تعود إلى القرنين الثالث والرابع الميلاديين عثرت بعثة المجلس الأعلى للآثار في مصر على مدينة سكنية في منطقة الوادي الجديد، على بعد نحو 600 كيلومتر جنوب غرب القاهرة، تعود إلى العصر القبطي، وذلك أثناء إجراء أعمال تنقيب في منطقة عين السبيل، في واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد. ومن بين ما عثر عليه عملات برونزية وقطع فخارية تعود إلى القرنين الثالث والرابع...
كنيسة السيدة العذراء حارة الروم (كنيسة العذراء المغيثة) بالغورية القاهرةبمصر. بُدئ في إنشاء هذه الكنيسة في أواخر القرن الخامس أو مطلع القرن السادس الميلادي. وتمت عمارتها في منتصف القرن المشار إليه على عهد البابا أرسيوس الأول. إلا أنها تهدمت ، فأمر بغلقها سنة 1026م. وظلت مغلقة حتى أعيد فتحها
نعرف يقينًا أن التصوير على الخشب بدأ في العصر اليوناني الروماني في بداية القرن الأول الميلادي، وامتد حتى القرن الثالث؛ إذ رسم الفنانون حينئذ وجوه الموتى بالألوان على لوحات من الخشب توضع على لفائف المومياء تقليدًا منهم لما صنعه المصريون القدماء من أقنعة جصية مجسمة "الكارتوناج". واستمر رسم هذا النوع من الوجوه "البورتريهات" في صدر العصر القبطي (55- 60 ميلادية)، لكنه عاد واختفى بعد ذلك، ولم تعد اللوحات...
مجموعة لوحات وجوه الفيوم الأثرية عبارة عن بورتريهات مرسومة للمصريين القدماء، تعود إلى العصر الروماني، كانت ترسم لهم قبل وفاتهم لتوضع مع رفاتهم، حتى يمكن للروح التعرف على أصحابها وقت البعث حسب معتقدات المصريين القدماء، وكان يرسم هذه الوجوه فنانون مصريون يستخدمون ألوانا من تقنيات قديمة كالألوان الترابية والأكاسيد وزلال البيض والشمع.
هذه اللوحات -التي تزيد على الألف لوحة - استخدمها الرومان في...
<P style="MARGIN: 2px 1px" dir=rtl> كنيسة الصليب والقيامة كنيسة دير الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر قاموا بنحت هذه الكنيسة فى بطن الجبل الكنيسه فى داخل دير الأنبا انطونيوس نفسه وعلى شمالك قبل الصعود على السلالم لقلاية الأنبا انطونيوس
3- دير السيدة العذراء بجبل اسيوط : وقامت العائلة المقدسة برحلة الرجول مارة بجبل اسيوط ويوجد بجبل اسيوط مغارة كبيرة كانت محجرا فرعونيا احتمت فيه العائلة المقدسة منتظرة وصول المراكب للعودة وبها مذبح فى المنتصف كما بالدير عدة كنائس ومبانى واستراحات وقاعات اسسها نيافة الحبر الجحليل الانبا ميخائيل مطران اسيوط اطال الله حياته ولعل التجليات والظواهر الروحية التى حدثت فى جبل اسيوط تعطى الدليل القاطع والرد المانع على المشككين فى زيارة العذراء لجبل السيوط وللحق يعتبر دير العذراء بجبل اسيوط مدينة كنيسة فاخرة يشدها الذائرون قبل ان يصل بحوالى اربعة كيلو مترات ويقام احتفال العذراء جبل اسيوط فى اكثر...
وادي النطرون أحد المنخفضات التي تقع في الصحراء الغربية من مصر، والتي تضم الواحات: الخارجة والداخلة في الجنوب ثم الواحات البحرية والفرافرة في الوسط ثم منخفض وادي النطرون والقطارة وواحة سيوة في الشمال. وتقع هذه المنخفضات فوق مستوى سطح البحر، على خلاف وادي النطرون ومنخفض القطارة حيث يهبط الوادي عن سطح البحر بنحو ثلاثة وعشرين مترًا. وقد اتخذ الوادي أكثر من اسم عبر التاريخ، فقد أطلق المصريون القدماء عليه اسم (سخت – حمات) أو سكة همام وتعني حقل الملح وذلك لتوفير ملح النطرون فيه وأطلق عليه اسم حقل البلح لوفرة...
كنيسة الشهيد ابى سيفين والقديس الانبا ابرآم تعتبر كنيسة الشهيد ابى سيفين والقديس الأنبا ابرآم هى أقدم كنائس الدير وكانت غرب كنيسة السيدة العذراء وقد تهدمت فاعاد بناؤها فى سنة 1960م مثلث الرحمات نيافة الانبا ابرآم الثانى بطراز حديث فى موقعها القديم غرب كنيسة السيدة العذراء وقد تم تجديد وتوسيع الكنيسة واضافة اجزاء جديدة إليها من الجهه الغربية والشرقية فى عهد نيافة الحبر الجليل الانبا ابرآم الثالث فى سنة1988م إلى منتصف عام 1989م وفى عام1996م عقب الحريق الذى شب فى الكنيسة فى منتصف ليلة الاثـنـيـن الـمـوافــق 28-4-1996 وقد اصاب الحريق الكنيسة اصابه بالغة فقد اكلت النيران كل ما هو خشب ومعدن اما...