الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.
الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.
الجيولوجى المصرى EgyGeologist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 185 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 185 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 203 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 8:46 am
المواضيع الأكثر شعبية
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
الفن الإسلامي في العصر العباسي
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
سيرة القديس الأنبا اور (دير الملاك بالفيوم)
رجاء معرفه كل شى عن خام الكوارتز واماكن تواجده فى مصر وايضا طريقه تنظيفه لاستخدامه فى الصناعات مثل الرخام الصناعى
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
نافورات للمنازل رائعه
طريقة عمل الاكلير بالصور
سحابة الكلمات الدلالية
الاسلامى القبطى العصر الزمان الصوف الكاولين معبد الكوارتز الاسلامية تاريخ الأموي العباسي الصخور المعادن صناعة اختبارات المتحف الزجاج برلمان المغربي المنجنيز العالم المعدن الفن تطور الإسلامي
المواضيع الأخيرة
» الانظمه البللوريه للمعادن
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالأحد فبراير 25, 2018 3:13 pm من طرف carate

» الموسوعه الكيميائيه
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 6:39 pm من طرف الباحث2

» الرمل الزجاجى و رمل السيليكا
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالسبت نوفمبر 29, 2014 1:15 pm من طرف المدير العام

»  طرق التخلص من أشهر أنواع النمل
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالأحد مايو 19, 2013 7:10 pm من طرف المدير العام

» حادثة غريبة.. فجوة تبتلع أمريكياً من غرفة نومه في فلوريدا الإغاثة أكدت أن الرجل الثلاثيني قتل على الأرجح وما من مؤشر على بقائه حياً
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالسبت مارس 02, 2013 7:39 am من طرف المدير العام

» بعض المعلومات عن الصخور والمعادن
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالخميس يناير 24, 2013 8:45 pm من طرف المدير العام

»  الحمامات الاثرية فى مدينة القاهرة
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 3:58 pm من طرف ihab

» فكرة جديدة لاستغلال حواف الجينز
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 10:20 am من طرف المدير العام

» اوعى ترمى القلم الرصاص او الالوان شوفى ممكن تعملى اية
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 10:12 am من طرف المدير العام

المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
Temple of Horus at Edfu, Egypt.....معبد حورس بادفو
عنوانا على الفيس بوك

 

 المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Empty
مُساهمةموضوع: المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان   المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 6:09 pm

المتحف المصرى
حيث يحتضن المكان إبداع الزمان

إذا زرت المتحف المصرى
وقررت أن تكون رحلتك إليه يوما واحدا فأعلم أنك لن تستطيع بأي حال من
الأحوال أن تحيط بكل ما يحتويه هذا المكان من آثار وكنوز مبهرة تروي حكاية حضاره امتدت لآلاف السنين، حيث يضم هذا المكان أكبر مجموعة من الآثارالمصرية القديمه لذا يستقبل مئات الآلاف من الزوار .


محيط – هالة الدسوقي وشيرين صبحي

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2248archaeology

ويقبع المتحف المصري
بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، ويحتوي المتحف على 150 ألف
قطعة بخلاف مئات الآلاف الأخرى من القطع الأثرية والموجودة بالمخازن .


ولإقامة المتحف المصري قصة بدأت خلال فترة حكم سعيد باشا، الذي كلف العالم الفرنسي المسيو "مارييت"، الذي عُرف فيما بعد بمارييت باشا، بجمع الآثار الفرعونية وتصنيفها والاهتمام بها وعرضها في متحف يحكي تاريخ مصر منذ بدايته،

فبدأ مارييت في جمع بعض القطع الأثرية الهامة من معابد الأقصر وأسوان، وأودعها في أحد الأبنية ببولاق سنة 1858م

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2249archaeologyتمثال مارييت باشا بالمتحف المصرى

إلى أن ضاق هذا المتحف بقطع الآثار، فأمروا بنقلها إلى قصر إسماعيل بالجزيرة ومنه إلى المتحف المصري الحالي بميدان التحرير .

ويُعد المتحف المصرى من أشهر المتاحف على مستوى العالم وأكثرها ثراءً ، لما يحتويه من عدد ضخم من الآثارالمصريه على مر العصور، حيث يتيح للزائر أن يتعرف على تاريخ مصر القديمة عبر خمسين قرناً من الزمان.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2250archaeology
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2251archaeology
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2252archaeology
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2253archaeology
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2254archaeology
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2255archaeology

أما أكثر ما لفت نظر شبكة الأخبار العربية "محيط" داخل المتحف، فكانت كنوز الملك الفرعوني "توت عنخ آمون
وهو أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة، والتي صُنعت أغلبيتها من الذهب بمنتهي
الدقة والبراعة، وهو الأمر الذي يثير إعجاب ودهشة كل من تقع عينه عليها.

وهذا الملك، كما يرى أنيس منصور في كتابه على رقاب العباد : "هو أشهر ملوك مصر الفرعونية مع أنه ليست له قيمة تاريخية. فقد حكم تسع سنوات وتوفى في الثامنة عشرة من عمره، ولم يكن ضرس العقل قد ظهر في فمه بعد! ولكن شهرة الملك توت عنخ آمون ترجع إلى مقبرته وتابوته ومخلفاته الرائعة التي اكتشفها هوارد كارتر سنة 1922"

وقد تم اكتشاف مقبرته كاملة في "وادي الملوك" بالبر الغربي للأقصر، تلك المقبرة التي ضمت كنوزا أثرية ليس لها مثيل.

وتم إعداد، بعد وفاة الملك
المفاجئة، أربعة مقاصير ضخمة من خشب وضع بعضها في بعض وزخرفت حوائطها في
الداخل والخارج بنصوص وصور من كتاب الموت.، احتوت أصغر هذه المقاصير
تابوتا مستطيلا من الكوارتزيت بغطاء من الجرانيت، في قلبه وضعت ثلاث
توابيت ذات أشكال آدمية بعضها داخل بعض، أصغرها من الذهب الخالص، والذي
احتوى على مومياء الملك وقناعه الذهبي مع الزخارف الخاصة بالمومياء.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2256archaeologyاحدى المقاصير الأربعة

واحتوت الحجرة الخاصة بالتوابيت الثلاثة الخاصة بمومياء الملك، كما رصد موقع "محيط" على :


- زوج من الصنادل المصنوع من الذهب وجد على قدمي مومياء الملك.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2257archaeology

- وجدت العديد من القلائد المصنوعة من الذهب حول رقبة مصنوعة من صفائح
الذهب بعضها من الطراز التقليدي المعروف بـ "أوسخ" أي الواسع والعريض،
وبعضها له ثقل من الخلف لتوازن القلادة على الصدر.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2258archaeology

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2259archaeology

- صندوق مرآة من الخشب المذهب على شكل العلاقة الهيروغليفية "عنخ" التي تعني العمر الطويل أو المرآة.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2260archaeology

- أساور من الذهب المطعم بالزجاج.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2261archaeology

- اثنان من التوابيت الثلاثة التي وجدت بها مومياء الملك، وقد وضع كل منهم بداخل الآخر، أصغر هذه التوابيت من الذهب الخالص.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2262archaeologyالتابوت الأوسط

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2263archaeologyالتابوت الداخلى لتوت عنخ امون

- أما أجمل ما في القاعة فكان قناع الملك وهو من الذهب المطروق، يزن "11
كيلو جراما"، كان يغطي رأس موميائه لتتم عملية البعث حسب معتقدات المصريين القدماء.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2264archaeology

والملك هنا يرتدي غطاء الرأس الملكي المعروف باسم "النمس" واللحية
المستعارة. وعقد من ثلاثة أفرع وقلادة على الصدر بينما يعلو الجبهة العقاب
(ثعبان الكوبرا) الأذنان مثقوبان لتثبيت الحلق فيهما.

كما وجد في القاعة أيضا أصابع من الذهب لليدين والقدمين كانت تستخدم
لحماية هذه الأعضاء من التلف وأيضا للمحافظة على الشكل الأصلي الذي يتأثر
بعملية التحنيط، وحيث أن الذهب كان تعبيرا عن جسد الآلهة فقد اهتم المصري القديم
بتغطية مومياوات ملوكهم بالذهب تعبيرا عن انتقالهم إلى عالم الآلهة.
بالإضافة إلى أقراط وخمسة تمائم من الذهب على شكل عقاب وجدت على لفائف
رقبة مومياء الملك.

أما في ردهة توت عنخ آمون،
وجدنا كرسي العرش، الذي يُعد من أروع مقتنيات الملك الشاب، التي تميزت
بروعة الألوان الحية الناطقة بالحياة والتي ظ لت ثابتة حتى وقتنا هذا ولم
تتأثر بمرور كل هذه السنين.


صُنع هذا الكرسي من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2265archaeology

ومن الرسم الموجود عليه تظهر الملكة على ظهر الكرسي، وهي تدهن الملك
بالعطر، وقد طُعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، وغُطت الأجسام
بالفضة.

كما زُود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر الشماليين والجنوبيين، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.

وما أثار إعجاب شبكة الأخبار العربية "محيط" أثناء جولتها بالمتحف، أيضا حجرة "الصياغة في مصر القديمة"،
وهي تحوي مجموعة كبيرة من المجوهرات، التي تميزت بعصرية وحداثة وذوق راق
سبق عصره بآلاف السنين، فهي لم تختلف كثيرا عما ينتجه المصممين الآن، بل
أنها تتفوق عليها في أكثر الأحيان.


ومن أمثلة هذه الكنوز:


هذا السوار، الذي عُثر عليه داخل تابوت الملكة آحوتب، وكان قد قدمه لها ابنها أحمس الأول كهدية.

وصُنع من ثلاثين صفاً من خرزات الذهب والأحجار شبه الكريمة وصُفت
معطية شكل مثلثات ومربعات. أما مشبك السوار فتم صنعه من صفيحتين من الذهب
تنزلقان في بعضهما البعض لتقفل السوار جيداً.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2266archaeology

وأيضا هذا السوار وُجد بتابوت نفس الملكة، وهو أيضا هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على المشبك الذهبي.

ويتكون السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة،
يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات. أما اسم أحمس
فقد صُنع بالذهب.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2267archaeology

وهذا الشكل الجديد للسوار وهو عبارة عن نصفي دائرة، كان أيضا للملكة أحوتب، صُنع من الذهب واللازورد.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2268archaeology

أما هذه الأساور الأربعة وُجدت في مقبرة الملك جر، أحد ملوك الأسرة الأولى
بأبيدوس. وكانت مربوطة فوق ساعد إمرأة، قد تكون زوجة الملك جر.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2269archaeology

وهذا إبزيم لقطعة من حلي، يشكل اسم الملك توت عنخ آمون.
وأهم قطعة به الجعران، الذي صنع من اللازورد، وحددت تفاصيل الخطوط لشكل
الجعران بالذهب. وبين الرجلين الأماميتين، كما يظهر بالصورة، قرص شمس
الشروق وقد صنع من العقيق في إطار من الذهب أيضا.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2270archaeology

يُعد هذا السوار الثقيل الأروع بين مجموعة من الأساور، أكتمل عددها اثنين وعشرين سوارا، وجدت على ذراع بسوسنس الأول.


نُقش هذا السوار، ذو الطراز الفريد، من الداخل والخارج باسم الملك وألقابه، وهو مرصع بأحجار شبه كريمة "عقيق أحمر".

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2271archaeology

أما هذه الأساور فوُجدت بجانب ركبتي مومياء الملك بسوسنس الأول. ويُشكل كل
سوار من أربعة أجزاء رئيسية من الذهب، واللازورد بشكل تبادلي، بينهم أربع
شرائح أخرى مستطيلة من الذهب.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2272archaeology

هذه التميمة كانت للقائد ون - جباو – إن، وهي عبارة عن تمثال واقف لإيزيس، واضعة على رأسها قرص الشمس.


وكما يظهر من شكل التميمة، سمك السلسلة وتصميمها المعقد، مما يدل على مدى التقدم الذي أحرزه المصري في هذا المجال.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2273archaeology

أما هذه القلادة الرائعة فكانت ترتديها الملكة مريريت، بنت الملك سنوسرت الثالث، وهي من الذهب والفيروز واللازورد.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2274archaeology

بينما هذه الصدرية فكانت تخص الملك امن-ام-ايبت، وهى مزينة بقرص الشمس،
رمز الحماية، وأسفله يجلس الملك واضعا فوق رأسه التاج الأبيض وأمامه رجل
آخر بذيل ثور ويمسك بمبخرة.

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2275archaeology

وبالطبع لا يقتصر المتحف على ما تم عرضه فقط، بل أن محتوياته أكبر وأكثر
وأروع من يوفها حقها موضوع واحد، فكنوزه كفيلة بأن تملأ كتب ومراجع ولا
تنتهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان   المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 6:14 pm










المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1637archaeology

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1638archaeology

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1639archaeology





المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1640archaeology


التابوت الأوسط

التابوت الداخلى لتوت عنخ امون :

المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1641archaeology



المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1642archaeology


وايضا

هنا الملك يرتدي
غطاء الرأس الملكي المعروف باسم "النمس" واللحية المستعارة. وعقد من ثلاثة
أفرع وقلادة على الصدر بينما يعلو الجبهة العقاب (ثعبان الكوبرا) الأذنان
مثقوبان لتثبيت الحلق فيهما.

كما وجد في
القاعة أيضا أصابع من الذهب لليدين والقدمين كانت تستخدم لحماية هذه
الأعضاء من التلف وأيضا للمحافظة على الشكل الأصلي الذي يتأثر بعملية
التحنيط، وحيث أن الذهب كان تعبيرا عن جسد الآلهة فقد اهتم المصري القديم
بتغطية مومياوات ملوكهم بالذهب تعبيرا عن انتقالهم إلى عالم الآلهة.
بالإضافة إلى أقراط وخمسة تمائم من الذهب على شكل عقاب وجدت على لفائف
رقبة مومياء الملك.

أما في ردهة توت عنخ آمون،
وجدنا كرسي العرش، الذي يُعد من أروع مقتنيات الملك الشاب، التي تميزت
بروعة الألوان الحية الناطقة بالحياة والتي ظ لت ثابتة حتى وقتنا هذا ولم
تتأثر بمرور كل هذه السنين.


صُنع هذا الكرسي من الخشب المغشي بالذهب والفضة، والمزخرف بأحجار شبه كريمة والزجاج الملون.


المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1643archaeology


ومن الرسم
الموجود عليه تظهر الملكة على ظهر الكرسي، وهي تدهن الملك بالعطر، وقد
طُعمت أجسام الملك والملكة بالزجاج الملون، وغُطت الأجسام بالفضة.

كما زُود العرش بمسند للأقدام من الخشب، محفور عليه صور رمزية لأعداء مصر الشماليين والجنوبيين، وهم مربوطين وممددين على الأرض في إذلال.

وما أثار إعجاب شبكة الأخبار العربية "محيط" أثناء جولتها بالمتحف، أيضا حجرة "الصياغة في مصر القديمة"،
وهي تحوي مجموعة كبيرة من المجوهرات، التي تميزت بعصرية وحداثة وذوق راق
سبق عصره بآلاف السنين، فهي لم تختلف كثيرا عما ينتجه المصممين الآن، بل
أنها تتفوق عليها في أكثر الأحيان.

ومن أمثلة هذه الكنوز:

هذا السوار، الذي عُثر عليه داخل تابوت الملكة آحوتب، وكان قد قدمه لها ابنها أحمس الأول كهدية.

وصُنع من ثلاثين
صفاً من خرزات الذهب والأحجار شبه الكريمة وصُفت معطية شكل مثلثات
ومربعات. أما مشبك السوار فتم صنعه من صفيحتين من الذهب تنزلقان في بعضهما
البعض لتقفل السوار جيداً.


المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1644archaeology


وأيضا هذا السوار وُجد بتابوت نفس الملكة، وهو أيضا هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه على المشبك الذهبي.

ويتكون السوار
من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في
نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات. أما اسم أحمس فقد صُنع بالذهب.


المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 1645archaeology



مقتبس من فورشباب
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان 2276archaeology
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف المصري حيث يحتضن المكان إبداع الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المتحف المصري
» المتحف المصرى بالصور
» الكشري المصري
» التعدين المصري عبر العصور التاريخية
» المتحف المصرى الكبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: متاحف :: المتحف المصرى-
انتقل الى: