الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.
الجيولوجى المصرى EgyGeologist
منتدى الجيولوجى المصرى يرحب بزائره الكريم..
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل..
برجاء التسجيل للاستفاده المشتركه..كى تستطيع التعليق على الموضوعات ...ولتقييمنا...
وايضا لإرسال جديد المنتدى اليك
التسجيل مجانا ولن يستغرق ثوانى...كى نستطيع الاستمرار فى تقديم الخدمه
مطلوب مشرفين ومديرين .............
الجيولوجى المصرى
Dear Sir,
Register plz.
الجيولوجى المصرى EgyGeologist
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجيولوجى المصرى EgyGeologist

لكل المهتمين بعلوم الارض والجيولوجيا ,علوم ,تعدين ,خامات ,مناجم ,اكسسوار ,معدات ,مكياج ,تجميل ,مقالات ,ازياء,صناعات ,كيميا,متاحف ,ديكور ,اثار,مصر,القبطيه,الاسلاميه,الفرعونيه,اخبار,تاريخ,سياحه,
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 319 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 319 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 319 بتاريخ الخميس نوفمبر 07, 2024 10:00 am
المواضيع الأكثر شعبية
الفن الإسلامي في العصر الأموي 41-132هـ
الفن الإسلامي في العصر العباسي
كل شئ عن مراحل تصنيع الاسمنت البورتلاندى .....ببساطه
سيرة القديس الأنبا اور (دير الملاك بالفيوم)
رجاء معرفه كل شى عن خام الكوارتز واماكن تواجده فى مصر وايضا طريقه تنظيفه لاستخدامه فى الصناعات مثل الرخام الصناعى
تليفونات الفنادق والقرى السياحيه وتصنيفها بشرم الشيخ
المتحف القبطى من الداخل بالصور
جنوب سيناء بالصور(شرم دهب كاترين طابا نويبع)
نافورات للمنازل رائعه
طريقة عمل الاكلير بالصور
سحابة الكلمات الدلالية
المعدن الإسلامي الكوارتز المغربي الصوف الزجاج العالم اختبارات المتحف تاريخ الزمان العباسي برلمان الأموي الاسلامى معبد الكاولين المعادن القبطى صناعة الاسلامية العصر تطور الفن الصخور المنجنيز
المواضيع الأخيرة
» الانظمه البللوريه للمعادن
طرق صنع الزجاج Emptyالأحد فبراير 25, 2018 3:13 pm من طرف carate

» الموسوعه الكيميائيه
طرق صنع الزجاج Emptyالأحد نوفمبر 08, 2015 6:39 pm من طرف الباحث2

» الرمل الزجاجى و رمل السيليكا
طرق صنع الزجاج Emptyالسبت نوفمبر 29, 2014 1:15 pm من طرف المدير العام

»  طرق التخلص من أشهر أنواع النمل
طرق صنع الزجاج Emptyالأحد مايو 19, 2013 7:10 pm من طرف المدير العام

» حادثة غريبة.. فجوة تبتلع أمريكياً من غرفة نومه في فلوريدا الإغاثة أكدت أن الرجل الثلاثيني قتل على الأرجح وما من مؤشر على بقائه حياً
طرق صنع الزجاج Emptyالسبت مارس 02, 2013 7:39 am من طرف المدير العام

» بعض المعلومات عن الصخور والمعادن
طرق صنع الزجاج Emptyالخميس يناير 24, 2013 8:45 pm من طرف المدير العام

»  الحمامات الاثرية فى مدينة القاهرة
طرق صنع الزجاج Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 3:58 pm من طرف ihab

» فكرة جديدة لاستغلال حواف الجينز
طرق صنع الزجاج Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 10:20 am من طرف المدير العام

» اوعى ترمى القلم الرصاص او الالوان شوفى ممكن تعملى اية
طرق صنع الزجاج Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 10:12 am من طرف المدير العام

المواضيع الأكثر نشاطاً
متحف الاقصر>>Luxor Museum>
كتالوج فساتين زفاف .....يجنن
نسيج ومنسوجات
الموسوعه الكيميائيه
النهر
المتحف القبطى من الداخل بالصور
الغريب وغير الألوف فى الديكورات.....ديكورات مفتكسه
الفحم الحجرى
How to Mine and Prospect for Placer Gold By J.M. West Foreword
Temple of Horus at Edfu, Egypt.....معبد حورس بادفو
عنوانا على الفيس بوك

 

 طرق صنع الزجاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1713
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

طرق صنع الزجاج Empty
17092011
مُساهمةطرق صنع الزجاج

صنع الزجاج بالآلات
يُصنع الزجاج بطريقة تشبه بعض الشيء الطريقة التي يصنع بها الطاهي حلوى
التوفي. فصانع الزجاج يقوم بخلط كمية كبيرة من الرمل مع كميات قليلة من
الجير والصودا وغيرها من المواد ليعطي للزجاج بعض الخواص. ويمكن أن تتكون
المكونات الأخرى من الألومنيوم وأكسيد الزرنيخ الأبيض بتسخين هذا الخليط أو
جزء منه في فرن حتى يصبح كتلة من السائل الكثيف اللزج. وعندما يبرد هذا
المزيج يصبح زجاجًا. وتُستعمل ملايين الأطنان من الرمل كل سنة لصنع الزجاج.
ومع كل، فإن هناك أنواعًا خاصة من الزجاج تصنع دون أن يستعمل فيها الرمل
مطلقًا.


زجاج الصودا والحجر الجيري. هو الذي يستعمل للزجاج المسطح ومعظم الأوعية
ومصابيح الإضاءة الكهربائية وكثير من الأشياء الصناعية والفنية. وتبلغ نسبة
هذا الزجاج نحو 90% من إجمالي الزجاج المصنوع في العالم، كما أنه ما زال
يصنع من نفس المواد التي كان يصنع منها منذ مئات السنين. وتبلغ نسبة
السليكا (الرمل) في هذا الزجاج 72%، وبه 15% من أكسيد الصوديوم، و9% من
أكسيد الكالسيوم (الجير)، و4% من مقوِّمات أخرى ثانوية.

ويتم الحصول على السليكا من أماكن التنقيب عن الحجارة الرملية، ثم تطحن إلى
رمل ناعم ويغسل جيدًا. ويتم الحصول على معظم أكسيد الصوديوم من رماد
الصودا الذي يستخرج من معدن الترونا أو الملح، أما أكسيد الكالسيوم فإنه
عادة ما يتم الحصول عليه من الحجر الجيري أو الدولميت. والمعروف أن زجاج
الصودا والحجر الجيري غير مُكَلِّف ومن السهل صهره وتشكيله، كما أنه متين
إلى حد معقول.



القناني الزجاجية المنفوخة تتحرك إلى الحزام الناقل الذي يحملها إلى فرن
التلدين. وهناك يتم تبريد وإعادة تسخين القناني لتقوية الزجاج.
زجاج الصودا والرصاص. يطلق على هذا النوع من الزجاج عادة زجاج الرصاص أو
البلور (الكريستال). ويصنع هذا الزجاج عن طريق الاستعاضة بأكسيد الرصاص عن
أكسيد الكالسيوم، وفي كثير من الأحيان عن جزء من السليكا المستعملة في زجاج
الحجر الجيري. وزجاج الصودا والرصاص لين ناعم سهل الانصهار، وتكلفته أكثر
بكثير من تكلفة زجاج الصودا والحجر الجيري.

ولزجاج الرصاص والصودا بعض الخواص البصرية القيمة، مما جعله يستعمل على
نطاق واسع في زجاج المناضد الرائعة والأشياء الفنية. وبالإضافة إلى ذلك،
فإن أكسيد الرصاص يُحسِّن الخواص الكهربائية للزجاج.


زجاج البوروسليكات. زجاج يقاوم الصدمة الحرارية وهو معروف أكثر بأسمائه
التجارية مثل البايركس والكيموكس. ويحتوي هذا الزجاج على 80% من السليكا و
4% فقط من القلويات و2% من الألومنيوم و13% تقريبًا من أكسيد البوريك.
وتبلغ مقاومة هذا الزجاج للصدمات الحرارية ثلاثة أضعاف زجاج الصودا والحجر
الجيري، وهو ممتاز في الاستعمالات الكيميائية والكهربائية. وهذا الزجاج
يمكِّن من إنتاج أوعية الخَبْز وخطوط الأنابيب الزجاجية.


زجاج السليكا المنصهر. لهذا الزجاج مقاومة عالية للصدمات الحرارية. وهو
يتكون كليًا من السليكا، ويمكن تسخينه إلى درجة حرارة عالية للغاية، ثم
يدخل في ماء بارد كالثلج دون أن يتصدع. وزجاج السليكا المنصهر هذا عالي
التكلفة لأن درجات الحرارة المرتفعة إلى درجة استثنائية يجب أن تستمر أثناء
إنتاجه. ويستعمل هذا الزجاج في معدات المعامل والألياف البصرية لمرشدات
الموجات.


زجاج الـ 96% سليكا. يقاوم الحرارة تمامًا كما يفعل زجاج السليكا المنصهر
تقريبًا. ولكنه أقل تكلفة في إنتاجه. ويتكون هذا الزجاج من خليط خاص
للبوروسليكا بعد أن يُصنع بمسام عن طريق معالجة كيميائية. وتنكمش المسام
عندما يسخن الزجاج تاركة سطحًا شفافًا ناعمًا.



زجاج النوافذ الملون استعمل في التزيين منذ القرن الحادي عشر الميلادي. لقد
أُنشئت هذه النافذة بوساطة لويس سي تيفاني الذي أصبح رائد تصميم الأواني
الزجاجية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.
الزجاج الملوَّن. كان قدماء المصريين يصنعون زجاجًا ملونًا بسبب بعض
الشوائب التي كانت تختلط بالمادة الخام أحيانًا. وكانوا يعرفون أنه
بالإمكان الحصول على ألوان براقة وذلك بإضافة بعض المكونات. ووجد الرومان
أنه بالإمكان تحييد ألوان الشوائب بإضافة المنجنيز أو الإثمد (الأنتيمون).
وتضاف الآن بعض الأكاسيد إلى الزجاج لتلوينه. فقد وجد مثلاً أن جزءًا
واحدًا من أكسيد النيكل إلى 50,000 جزء زجاج ينتج عنه لون خفيف يتراوح بين
الأصفر والبنفسجي اعتمادًا على قاعدة الزجاج الأساسية. ويعطي جزء واحد من
أكسيد الكوبالت إلى 10,000 جزء زجاج زرقة كثيفة.

ويصنع الذهب الأحمر بإضافة أكسيد الذهب أو النحاس أو السيلنيوم. كما يمكن
الحصول على أنواع أخرى جميلة من الزجاج الملون بإضافة كيميائيات أخرى.
ويمكن جمع قطع صغيرة من الزجاج الملون لتشكل صورًا أو تصاميم زخرفية
للنوافذ الزجاجية الملونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

طرق صنع الزجاج :: تعاليق

المدير العام
كيف يصنع الزجاج
مُساهمة السبت سبتمبر 17, 2011 3:23 am من طرف المدير العام
تختلف
مصانع الزجاج اختلافًا كبيرًا عن المصانع الأخرى. ففي مصانع الزجاج براميل
ضخمة، وصوامع لحفظ المواد الخام الخاصة بصنع الزجاج وهي الرمل ورماد
الصودا والحجرالجيري والبوراكس. وجل هذه المواد مساحيق جافة يشبه بعضها
بعضًا، ولكنها مع ذلك قادرة على إظهار نتائج مختلفة جداً. أما منافذ
التهوية الضخمة الموجودة في السقف، والمداخن الكبيرة، فإنها تطلق الحرارة
الهائلة المطلوبة لصهر هذه المساحيق الجافة ولتجعل منها سائلاً ساخنًا أبيض
اللون. وفي الطرف الحار من مصنع الزجاج، توجد الأفران.


الخلط. تصل المواد الخام الرئيسية إلى مصنع الزجاج في عربات للسكك الحديدية
وتُخزن في صوامع ضخمة. وبعد أن توزن وتخلط آليًا بالنسب الصحيحة يضيف صانع
الزجاج كُسارة زجاج، وهي قد تكون زجاجًا يعاد تصنيعه، أونفايات زجاج من
انصهار سابق لنفس النوع من الزجاج. وبإضافة 5% إلى40% من الكُسارة إلى
الكمية الجديدة من الزجاج، فإنك تستعمل مواد لو لم تستخدم لأضحت من
النفايات. وعلاوة على ذلك، فإن إضافة كسارة الزجاج تقلل من كمية الحرارة
المطلوبة لصهر هذه الكمية الجديدة من المواد الخام. وبعد الخلط، فإن الكمية
تنتقل إلى وحدات الانصهار في عربات أو أواني حمل أو سيور حمل.



آلات الضغط تكوِّن منتجات الزجاج المسطح كما هو موضح أعلاه. تم صب الزجاج المائع في قوالب وتم ضغطه للشكل المطلوب بوساطة المكابس.
الصَّهر. في العهود الماضية كانت الكميات تصهر في جرار صغيرة من الطين
مقاومة للصهر، وتُسخَّن عادة بحطب الوقود. ولكن هناك اليوم جرارًا خاصة
تكفي لكمية تزن إلى ما مقداره 1400 كجم من الزجاج. وتسخن هذه الجرار بالغاز
أو الزيت، ويمكن للفرن الواحد أن يتسع لعدد يتراوح بين 6 و20 جرة. وما
زالت تصنع كميات قليلة من زجاج البصريات وزجاج الفنون والزجاج الفاخر في
مثل هذه الجرار المقاومة للصهر.

وتُصنع الكميات من الزجاج في أفران يطلق عليها خزَّانات اليوم، لأن العملية
التي تتم فيها تستغرق عادة نحو 24 ساعة. ويملأ الخزان اليومي بالمواد
الخام، ويُصهر الزجاج، ويُستعمل كله قبل أن يملأ الفرن مرة ثانية. وتتسع
هذه الخزانات اليومية لكمية تتراوح بين 1 و35 طنًا متريًا من الزجاج.

ويُصهر معظم الزجاج في أفران كبيرة تسمى الخزانات المستمرة. ويستطيع أكبر
هذه الخزانات المستمرة أن تصهر ما بين 360 و540 طنًا متريًا يوميًا لإنتاج
الزجاج المسطح. وفي الإمكان صهر ما بين 45 و270 طنًا متريًا من زجاج
الأوعية يوميًا. وتستخدم خزانات مستمرة أصغر حجمًا لإنتاج معظم منتجات
الزجاج الأخرى. وتتم التغذية بالمواد الخام في ناحية التحميل بالسرعة التي
يؤخذ فيها الزجاج المنصهر من الجهة التي يجري فيها العمل. ويستمر التحميل
والصهر والعمل منذ أن تشعل النيران أول مرة حتى يتم إطفاؤها في نهاية
الفترة التي تُسمّى الحملة. وفي العادة، تستمر هذه الحملة لفترة قد تمتد
إلى خمس سنوات. ويُحدد طول فترة الحملة دائمًا بتآكل جدران الطوب المقاوم
للحرارة المصنوع منه الفرن. وهذه الجدران تتآكل وتتلاشى بفعل حرارة الزجاج
المدير العام
كيف يُشكَّل الزجاج ويجهَّز
مُساهمة السبت سبتمبر 17, 2011 3:24 am من طرف المدير العام
كيف يُشكَّل الزجاج ويجهَّز
هناك
أربع طرق رئيسية لتشكيل الزجاج وهي: النفخ والكبس والسحب والصب. وبعد
عملية التشكيل تأتي عملية التقوية لاستعادة قوة الزجاج ومتانتة، كما يمكن
استخدام طرق للتقوية وغيرها من الطرق المؤدية إلى تجهيز الزجاج بالمتانة
المطلوبة.




نفخ الزجاج بدون استعمال قوالب
النفخ. نفخ الزجاج دون استعمال قوالب فن قديم يرجع تاريخه إلى حوالي 2000
سنة. وتتم هذه العملية بغمس أنبوبة نفخ من الحديد طولها بين 1,2 و 1,5 من
الأمتار في الزجاج المنصهر الذي يلتصق بعض منه بطرف الأنبوبة الذي يكون
شكله أشبه بالكمثرى. ويبدأ أحد العمال في النفخ بلطف في الأنبوبة حتى ينتفخ
الزجاج ويتجاوب مع نفخ العامل الذي يقوم بإعطائه الشكل المطلوب عن طريق
النفخ. ويمكن للزجاج وهو في هذه المرحلة أن يعصر ويمط ويفتل ويقطع. ويقوم
العامل بتسخين هذا الزجاج مرة بعد أخرى للحفاظ عليه طريًا مرنًا. وعندما
يصاغ الزجاج الساخن في شكله النهائي المطلوب، فإن هذا الشكل يكسر من طرف
الأنبوبة الحديدية. وبالإمكان نفخ الزجاج في قوالب حديدية سواء باليد أو
بالآلات.


الكبس. يصحب الكبس إسقاط كتلة زجاجية ساخنة في قالب، ثم تكبس بمكبس حتى
تنتشر كتلة الزجاج وتملأ جوف القالب، ولكي تُكبس هذه الكتلة، يجب أن يتمَّ
تشكيل المادة بطريقة تُمكِّن من سحب المكبس. وتستخدم عملية الكبس عادة في
صنع أطباق الخبز والكتل الزجاجية والعدسات وطفايات السجاير. وكما هي الحال
في عملية النفخ، فإنه بالإمكان أيضًا إجراء عملية الكبس إما باليد وإما
بالآلات سواء بقالب مفرد أو مزدوج. وتستخدم آلات النفخ والكبس مجموعة من
طرق الكبس والنفخ لصنع المادة المطلوبة. وهناك كثير من الأوعية الزجاجية
التي تصنع بهذه الآلات.



سحب الزجاج هو الطريقة المستعملة لتشكيل الزجاج المسطح والأنابيب الزجاجية.
يُشكِّل لوح الزجاج المسطح الموضح أعلاه في حوض من القصدير المنصهر ثم
يُلدّن بعد ذلك. وتتحرك الألواح المنتهية إلى آلة تقطعها إلى ألواح أصغر.
وفي المنظر الموضح (إلى اليسار) نهير من الزجاج المنصهر يسحب من الفرن إ لى
أسطوانات دوارة تشكِّل الأنابيب الزجاجية.
السحب. هو الطريقة التي تُستخدم لتشكيل الزجاج المسطح وأنابيب الزجاج
والألياف الزجاجية. وتكاد تكون جميع أنواع الزجاج المسطح المصنوع هذه
الأيام زجاج طفو. ويشكَّل هذا النوع عن طريق سحب صحيفة عريضة من الزجاج
المنصهر في صهريج من القصدير المنصهر. ويسمى هذا الصهريج الحمّام الطافي
لأن الزجاج يطفو في طبقة مستوية على سطح القصدير المنصهر البالغ النعومة.
ويُضبط التسخين في حمام الطفو بحيث تُصهر أية خشونة قد تعلق بالزجاج. ولما
كان الزجاج ينصهر في درجة حرارة أعلى من تلك التي ينصهر عندها القصدير فإنه
بالإمكان نقله من القصدير المنصهر لمزيد من التبريد. وعندما يُشكَّل
الزجاج المسطح في حمام طفو، فإن كلا الجانبين يخرج بشكل لامع بحيث لا يحتاج
إلى شيء من الصقل والتهذيب.

وتُصنع الأنابيب الزجاجية بسحب الزجاج المنصهر لينساب حول أسطوانة دوَّارة
أو مخروط يُسَمَّى قلب التشكيل. وبنفخ الهواء من خلال قلب التشكيل، فإن
الزجاج يكوّن أنبوبة مستمرة على الدوام. أما الألياف الزجاجية فإنها تصنع
عن طريق سحب الزجاج المنصهر من خلال ثقوب دقيقة جدًا في قاع الفرن.


الصب. صنعت المرآة بعرض 508 سم لتلسكوب مرصد بالومار في كاليفورنيا
بالولايات المتحدة الأمريكية عن طريق الصب. وتتضمن عملية الصب هذه ملء
قوالب بزجاج منصهر وذلك إما بصب الزجاج من مغارف وإما مباشرة من الفرن، أو
بصب الزجاج من قاع الفرن. ويستخدم الصب في إنتاج قطع الزجاج المستعمل في
الشؤون المعمارية وفي إنتاج زجاج الفنون وزجاج الليزر.



أعمال المصابيح تتضمَّن تسخين الزجاج المنتج وإعادة تشكيله باليد. يستعمل
الحرفيون غالبًا هذه العملية في تكوين نماذج مصغرة من أشكال الحيوانات
وأشياء زجاجية أخرى.
صناعة المصابيح. هذه طريقة لإعادة تشكيل الزجاج لإخراج أشكال جديدة بعد أن
تبرد. ويقوم صناع أعمال المصابيح بإعادة تسخين أنواع مختلفة وأحجام متباينة
من أنابيب الزجاج وقضبانه فوق شعلة نفخ يطلقها الغاز والأكسجين. وبعد ذلك،
يمكن ثني هذه الأنابيب ولفُّها ومطها وتلحيم الزجاج المُطرَّى إلى أشكال
متنوعة. وبهذه الطريقة، فإنهم يصنعون أشكال حيوانات صغيرة ومزهريات وسفنًا
شراعية، وعيونًا زجاجية، ومعدات علمية وبعض القطع للأنابيب الإلكترونية
والمصابيح المتوهجة وغيرها من المعدات الصناعية. ويُنتِج عمال المصابيح
الكثير من القطع الصغيرة للصناعات الكهربائية والكيميائية والطبية والآلات
ذات السرعة المتناهية الأوتوماتيكية وذلك بإعادة تصنيع الزجاج المطرّى.


التلدين. هو عملية إزالة آثار الشد والضغط المتبقية في الزجاج بعد عملية
التشكيل. وتُلدَّن معظم الأدوات الزجاجية بمجرد الفراغ من تشكيلها. وإذا لم
تتم عملية التلدين، فقد يتحطم الزجاج بسبب الشد الذي يسببه التبريد غير
المتوازن. وتتم عملية التلدين هذه عن طريق تسخين الزجاج مرة أخرى وتبريده
بالتدريج بناء على جدول لدرجة الحرارة والزمن. انظر:التلدين .


التطبيع. عملية يعاد فيها تسخين الأشكال الزجاجية التي صنعت حتى تصبح طرية
تقريبًا، ثم تبرّد فجأة بتيارات قوية من الهواء البارد، أو بغمسها في زيت
أو أي مواد كيميائية سائلة. ويجعل التطبيع الزجاج أكثر متانة من الزجاج
العادي، وعلاوة على ذلك، فإنه بالإمكان تطبيع المصنوعات الزجاجية
بالكيميائيات.


الاختبار. في كل مصنع من مصانع الزجاج تقريبًا يتولى بعض المهندسين اختبار
عينات من المصنوعات الزجاجية تؤخذ مباشرة من الأفران للتأكد من أن الزجاج
من نوعية جيدة، وأن له الخواص المطلوبة. كذلك فإنه تؤخذ عينات من الأواني
لاختبار حجمها وجودة متانتها وغير ذلك من الخواص الأخرى.


كيف يزخرف الزجاج
هناك
عدة عمليات تجهيزية أولية يجب الفراغ منها قبل أن تزخرف المصنوعات
الزجاجيـة وتزين. فمثلاً، يجب إزالة الزجاج الزائـد من الأواني التي صنعت
بطريقة النفخ، وفي العمليات اليدوية، يجب قطع الزجاج وهو ما زال طريًا. وفي
بعض الأحيان، تدار القطعة الزجاجية أمام لهب ساخن جدًا من الغاز. ويؤدي
التمدد الفجائي لشريط الزجاج الساخن الضيق الذي يـدور أمام اللهب إلى
الانفصال عن الزجاج الأكثر برودة الذي يليه. وفي حالات أخرى، يمكن تثبيت
الآنية الزجاجية وهي مقلوبة، بل يمكن أيضًا استخدام لهيب أقوى، ثم يصهر
الزجاج العالق بتعريضه لتلك الحرارة العالية، ويؤدي ثقل الزجاج المنصهر إلى
انفصاله وسقوطه. ثم تجمع كُسارة الزجاج هذه في برميل وتعاد للفرن لتستعمل
مرة أخرى. ومن الممكن أيضًا فصل الزجاج الزائد بإزالة القطع الزجاجية بعجلة
من الماس أو الحديد الصلب، ثم تجذب الزوائد الزجاجية بشيء من الضغط
المفاجئ. فإن لم تكن الأجزاء الزائدة المقطوعة من الزجاج ناعمـة بالقدر
الكافي فإن بالإمكان صقلها بكاشطات ناعمة أو بلهيب آلة صقل نارية.


الحفر. حمض الهيدروفلوريك وبعض مركباته هي الكيميائيات الوحيدة التي تعمل
على تآكل الزجاج وإذابته. ويسمى الزجاج الذي يغمس في هذه الكيميائيات أو
يُرشَّ بها بأنه زجاج متآكل. وبناء على مكوِّنات الزجاج وتركيز الفلوريد
والمدة الزمنية التي يتعرض لها سطح الزجاج المتآكل يصبح خشنًا ومعتمًا إلى
درجة تجعله يشبه الثلج، ويكاد يكون غير شفاف، أو ربما كان له مظهر ناعم نصف
شفاف بنعومة مظهر قماش الستان. ويُبطَّن داخل المصابيح الكهربائية بهذا
الدهان الذي يشبه الستان. كما تحفر الأباريق وأقداح الماء والزجاج المصنوع
للأعمال الفنية في كثير من الأحيان بتصاميم معقَّدة. ويطلى سطح المصباح
أولاً بحمض مقاوم للكيميائيات لوقاية أجزاء الزجاج التي تقع خارج قالب
النموذج المطلوب. ثم يتآكل سطح الزجاج غير المطلي بفعل الحمض تاركًا
النموذج. ومن الممكن عمل مادة صقل حمضية لامعة عن طريق خلط الهيدروفلوريك
وحمض الكبريتيك.


السفع الرملي. يعطى الزجاج سطحًا نصف شفاف، وغالبًا ما يكون هذا السطح أكثر
خشونة من ذلك الذي يتم الحصول عليه عن طريق الحفر. وينفخ الهواء المضغوط
رملاً بذرات خشنة ترتطم بالزجاج، وكثيرًا ما يتم ذلك من خلال قالب زخرفي
مطاطي يشكل تصميمًا خاصًا. وكثيرًا ما تكون البطاقات على أوعية الكيميائيات
محكوكة بالرمل. وكثيرًا ما تزخرف أواني الإضاءة والأفران والأطباق
والنوافذ بالسفع (الحك) الرملي.


القطع. عملية تآكل كميات كبيرة من الزجاج الأصلي، وذلك بتثبيتها على حجر
رملي دوار أو عجلات الكاربورندم وهي المادة الشديدة الصلابة التي تستعمل في
الصقل والحك والكشط. ويتابع العامل شكلاً زخرفيًا سبق أن وضع على الآنية
أو الشكل. وقد يكون القطع أحيانًا عميقًا جدًا. ويعاد البريق الأصلي للسطح
الخشن المقطوع عن طريق التآكل بالأحماض أو بالصقل بكاشطات ناعمة جدًا.



النقش بالعجلات النحاسية. يمكن إنتاج تصاميم مزخرفة ثلاثية الأبعاد من
الزجاج. تقطع آلة نقش الزجاج سطح الزجاج بعجلات نحاسية دوارة ذات أحجام
مختلفة.
النقش بالعجلات النحاسية. تسمح هذه الطريقة بالتعبير الكامل عن الابتكارات
الفنية في الزجاج. وتصاغ التصاميم الرائعة الكثيرة التفاصيل المنجزة بحرص
شديد في أشكال ثلاثية الأبعاد. وهناك الكثير من الأعمال الفنية التي نقشت
في الزجاج. وتتضمن العملية المُجهِدة قطع الزجاج بعشرات من العجلات
النحاسية التي تغذى بالمواد الكاشطة.


الزخرفة المعالجة بالنار. يمكن وضع الطلاء الزجاجي الملون والأعمال ذات
الرونق على الزجاج إما عن طريق الفن التشكيلي اليدوي (الرسم) وإما عن طريق
نقل الصور من ورق أعد خصيصًا لهذه العملية أو الطباعة الحريرية. وعندما
تسخن هذه الوسائل الفنية من طلاءات وغيرها إلى درجة الحرارة المطلوبة فإنها
تنصهر في الزجاج، وهكذا تصبح جزءًا من الآنية الزجاجية. وتزخرف كثير من
الأكواب والجرار والأباريق وأجهزة الإنارة والتحف الفنية وغيرها من
المنتجات بهذه الوسيلة. انظر: الديكال؛ المينا؛ الطباعة بالشاشة الحريرية.


منقول
 

طرق صنع الزجاج

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجيولوجى المصرى EgyGeologist :: هندسه وجيولوجيا :: الجيولوجيا :: صناعات-
انتقل الى: