بقلم : أحمد أبو الحسن
في محافظة أسوان توجد العديد من القباب حيث توجد في جبانة الفاطميين مقابر
الفاطميين وقبل أن نتحدث عن المقابر الخاصة بالفاطميين لابد أولا أن نتعرف
على القبة المدفن في
مصر.
عرفت
مصر إقامة القباب فوق المدافن وقد اختلف ال
علماءفيما بينهم بشأن أقدم الأمثلة التي ظهر فيها هذا النوع من المدافن فمنهم
من ذكر أن مشهد آل طبا طبا 334 هـ/ 943م من العصر الإخشيدي هو أقدم مثال
لهذا النوع في
مصر ومنهم من ذكر أن القباب السبع 400 هـ/ 101م أقدم أمثلة هذا النوع في
مصر والواقع إنه إذا كان هذان المثلان هما أقدم ما بقي من المدافن ( ).
وقبل أن نتعرف على جبانة الفاطميين لابد وأن نتعرف على أشكال القباب.
تسمى القباب تبعا لمظهرها الخارجي فتوجد قباب بشكل نصف كرة أو كجزء من كرة
مدببة أو مخروطية أو بصلية أو مضلعة (متعددة الأضلاع) ولا يوجد ما يطلق
عليه البعض بالقبة الحلزونية وقد يكون للقبة طمبور – طبلة/ رقبة (Drum)
تنظم به النوافذ كما يعلو القبة في بعض الأحيان فانوس (Lantern).
طرق إنشاء القباب:-
تقام القباب إما على مساقط دائرية أو مربعة وفي حالة المسقط المربع يلزم
لتحويله إلى دائرة إقامة مثلثات كروية في الأركان (pendentives) أو تعمل
حنيات في الأركان في منطقة الانتقال (squinches, trompe) وقد تقام القباب
على مساقط مستطيلة وبذلك يكون مظهرها الخارجي بيضاوي الشكل (قباب خانقاه
فرج بين برقوق بالإيوانات 801-813 هـ/ 1399-1411م) وفي العمارة
الإسلاميةشاع استعمال المقرنصات في الأركان في منطقة الانتقال لتحويل المربع إلى
دائرة وقد عملت القباب من الطوب والحجارة والخشب كذلك عملت الخرسانة في
العصر الروماني أما في العصر الحالي فأنها تعمل في الإنشاءات
الحديثة من الخرسانة المسلحة ( ).
أما عن تشكيل الأسطح الداخلية والخارجية فقد شكلت الأسطح الخارجية في أغلب
الأحيان بفصوص دائرية يفصل بينها مثلثات وخاصة في القباب المبنية من الطوب
أما القباب الحجرية فقد تم تشكيل سطحها الخارجي بتغطية بزخارف هندسية أو
نباتية أو الاثنين معا كما غطيت القباب في بعض البلاد
الإسلامية إيران على سبيل المثال ببلاطات مزججة ملونة (بورسلان، قيشاني) وكذلك زين السطح الخارجي في منطقة الطمبور بآيات قرآنية ونصوص
تاريخية أما السطح الداخلي فقد غطي ب
الجص وعملت عليه زخارف ملونة نباتية وهندسية وكتابات قرآنية ونصوص
تاريخية ( ).
- مقابر الفاطميين "الجبانة القبلية في أسوان:-
قام مونيريه دي فيلارد بترقيم القباب في جبانات أسوان إلى خمس وخمسون قبة
ويمكن تقسيم هذه القباب في جبانتي أسوان القبلية والبحرية إلى ثلاث أنواع
على أساس نماذج مناطق الانتقال الركنية التي تحول الأطراف العليا للشكل
المربع إلى أشكال مثمنة أو دائرية لتركيز عليها الرقاب أو قواعد القباب
وتوجد هذه الجبانة أمام متحف النوبة بأسوان ( ) وسوف تقسم المقابر إلى.
النوع الأول: ويشمل النماذج البسيطة وهي:
أ- البلاطة المسطحة المثلثة وتنقسم بدورها إلى نوعين أساسيين:
1- البلاطة المسطحة المثلثة ذات الحافة المستقيمة والتي تحول المربع إلى
مثمن تقوم عليه رقبة القبة المثمنة والتي تحمل طاقية القبة وتتخلل أضلاعها
الثمانية ثمانية نوافذ في كل ضلع نافذة.
2- البلاطة الأفقية المثلثة ذات الحافة المقوسة والتي يتحول بها المربع إلى دائرة تقوم عليها رقبة مستديرة تحمل القبة.
ب- المثلث الهرمي المقلوب وهو بدوره يحول المربع إلى مثمن يرتفع فوقه رقبة القبة المثمنة ويتكون سطحها الداخلي من ثمانية أضلاع.
جـ- المثلث الكروي الذي يحول المربع إلى دائرة ترتفع فوقها رقبة اسطوانية
مستديرة السطح الداخلي تلتحم مع دائرة القبة التي تعلوها ويرجع الفضل في
استخدام المثلثات الكروية إلى عرب الشام منذ القرن الرابع الميلادي
وسوف أقوم بعرض النوعين الاخرين في حلقات الوعي الاثري القادمة
. جميع الحقوق محفوظة لصفحة
مصر فى عيون المرشد السياحى
-----------------
المراجع /
صالح لمعي مصطفي، القباب في العمارة
الإسلامية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت ص11-13.
صالح لمعي مصطفي، مرجع سابق ص15.
راجح زاهر محمد، مرجع سابق ص